تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة
=> تفسير ابن كثير ۞
الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص
=> تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞
القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦
=> القواعد النورانية الفقهية ۞
فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص
=> تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞
القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧
=> القواعد النورانية الفقهية ۞
إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨
=> اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة
=> تفسير ابن كثير ۞
فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا
=> خطب الجمعة ۞
وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤
=> تفسير سورة البقرة ۞
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧
=> تفسير سورة البقرة ۞
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩
=> تفسير سورة البقرة ۞
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤
=> تفسير سورة البقرة ۞
تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤
=> تفسير ابن كثير ۞
شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠
=> تفسير ابن كثير ۞
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤
=> تفسير ابن كثير ۞
كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية
=> محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞
المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية
=> محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞
المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية
=> محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤
=> تفسير ابن كثير ۞
تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦
=> تفسير ابن كثير ۞
إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> خطب الجمعة ۞
الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي
=> فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞
القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
القرآن الكريم
الخـطب والـدروس
ركــــن الـمـقـالات
الشروحات المرئية
كتب الشيخ
الشروحات الصوتية
تغريدات
المتون
نبذة عـن الشيخ
الخطب والدروس المكتوبة
المرئيات الأكثر زيارة
اثر اختلاف الأصول على الفروع -6
كيفية نطق كلمتي فنعما ونعما للشيخ المقرئ الدكتور وليد بن إدريس المنيسي
شرح منظومة الناسخ والمنسوخ للابياري
الكيس من دان نفسه خطبة الجمعة للشيخ وليد المنيسي
شرح حسن البيان في مشتركات القرآن -١
شرح المسألة الأكدرية في علم الفرائض للشيخ وليد المنيسي
شرح قطر الندى وبل الصدى في النحو-٨
شرح فتح الباري على صحيح البخاري 12 22 2015
شرح منظومة جملة العقائد على طريق السلف الأماجد-1
شرح تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري(في التجويد)-١
شرح قطر الندى وبل الصدى في النحو-1
تتمة لمنظومة الناسخ والمنسوخ
إجازة فضيلة الشيخ وليد المنيسي لرواية صحيح مسلم
شرح الرحبية في علم الفرائض -٥
همع السحابة على مؤتمر تلقي الصحابة
إجازة العلامة ظهير الدين المباركفوري رواية صحيح مسلم
شرح ملحة الإعراب الدرس الأول
شرح كتاب ملحة الإعراب للحريري -١١
شرح منظومة فتح العلام في مسائل الأسماء والأحكام- 4
الفتوحات الصمدية شرح رسالة العبودية ٨
الكتب الأكثر زيارة
فتح المنان في شرح حسن البيان في نظم مشتركات القرآن
إجازة عامة بالمرويات
المجالس الرمضانية
أثر اختلاف القراءات الأربعة عشر وليد المنيسي.
قسوة القلب أسبابها ومظاهرها وعلاجها
مختصر شذا العرف - أحمد بن محمد الحملاوي
الفتوحات الرحمانية في شرح الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية
الأرجوزة الوليدية المتممة للرحبية وشرحها
العذبة المستساغة شرح منظومة البلاغة
فتح العلام في نظم مسائل الأسماء والأحكام
السبل المرعية في السياسة الشرعية
ذات الأفنان في علوم القرآن
إتحاف الشيوخ بشرح الناسخ والمنسوخ
Ramadan Lounging Sessions - المجالس الرمضانية (مترجم)
القمر المنير شرح الزمزمية
فك القيد شرح مقدمة ابن أبي زيد
الهدية البهية في شرح المنظومة الكيميائية في تكوين الأملاح وسلسلة الإزاحة
مختصر إقتضاء الصراط المستقيم ومخالفة أصحاب الجحيم
المذهبية الفقهية بين الإفراط والتفريط
متممة الزمزمية في أصول التفسير
البحث
البحث في
في جميع الاقسام
{cats}
عدد الزوار
انت الزائر :
316651
[يتصفح الموقع حالياً [
50
الاعضاء :
0
الزوار :
50
تفاصيل المتواجدون
مقالات متنوعة
وجهة نظر في قراءة الإمام أحيانا بغير قراءة أهل البلد
هل طه ويس اسمان للنبي عليه الصلاة والسلام ؟
هل قرأ النبي صلى الله عليه وسلم ختمة كاملة بكل وجه من وجوه القراءات المروية في القراءات والروايات والطرق ؟
السرد التاريخي لانتشار القراءات في الأمصار وانحسارها منها
الجمع بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكر الله
الصوتيات الأكثر زيارة
9- من قوله: ودليل مشروعية الطلاق الكتاب والسنة والإجماع
6- من قوله: وأما القصاص في الجروح
11- النهي عن الغلو والإطراء في مدح النبي صلى الله عليه وسلم إلى الفصل الثالث: في مشروعية الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم
13- من قوله: وأما أنواع المعتدات فهن على سبيل الإجمال ست
26- من قوله: باب في كتاب القاضي إلى القاضي
بقيّة الصفات التي ليس لها ضد: من البيت 24"صفيرها صاد وزاي سين" إلى البيت 33 نهاية باب التجويد
5- من قوله: باب في أحكام بيع الأصول
2- القاعدة الثالثة أسماء الله الحسنى ان دلت على وصف متعدد إلى القاعدة السادسة أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
من مقدّمة المتن إلى البيت 23 نهاية باب أحكام الميم الساكنة
5-تكييف صفات الله إلى الباب الثالث قواعد في أدلة الأسماء والصفات (القاعدة الرابعة) ظاهر النصوص مايتبادر منها إلى الذهن من المعاني.
1- من قوله: قَالَ الْعَلاَّمَةُ حُجَّةَ الْإِسٍلَام
المقدّمة وبداية الفصل الأوّل: آداب الطالب في نفسه :من بداية الكتاب إلى قوله "وفقك الله لرشدك آمين" .
من قوله "الخصلة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة هي محبة الله تعالى ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم" إلى نهاية الأدب الثالث ملازمة خشية الله تعالى و قوله "وهذا اللفظ بنحوه مروي عن سفيان الثوري رحمه الله تع
"المقدّمة و باب مخارج الحروف : من بداية المتن إلى البيت 13 قول النّاظم "والضّاد من حافته إذ وليا
2- من قوله: أردنا تقطيع قول امرئ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
مقدمة- باب بدء الأذان
1- من بداية الكتاب إلى معنى الإثم وقوله تعالى : (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)
1-بداية الكتاب إلى أحكام الآنية
1- مقدمة وشرح من البيت 1 إلى البيت 14
1- من بداية الكتاب إلى قفا نبك
المقالات الأكثر زيارة
الفرق بين الصفة الكاشفة والصفة المؤسسة والقيد الأغلبي
موقف علماء الدعوة السلفية النجدية من ابن حجر الهيتمي
الصحابة الذين ترجع أسانيد القراءات إليهم
خطوات عملية لتعلم القراءات القرآنية
هل قرأ النبي صلى الله عليه وسلم ختمة كاملة بكل وجه من وجوه القراءات المروية في القراءات والروايات والطرق ؟
من لم تعزه التقوى فلا عز له
الفرق بين البر والتقوى عند اجتماعهما في نص واحد
العلم بالتعلم والحلم بالتحلم
هل فقه الأئمة الأربعة يرجع إلى جعفر الصادق ؟
إطعام الطعام بمناسبة إتمام حفظ القرآن أو بعضه
التهنئة بالعام الهجري
خوف عمر رضي الله عنه من النفاق
إجازة عامة بالمرويات
التكفيري والتكفيريون
إن الله مع المتقين
عمل الطاعات بنية الفائدة الدنيوية
بين المذهبية واللامذهبية
هل كان شيخ الإسلام ابن تيمية عالما بالقراءات ؟
إلى المتحير في المفاضلة بين منهجيات طلب العلم
التوفيق بين الاستزادة من العلم ومراجعة ما سبق تحصيله
الشروحات الصوتية
شرح كتاب مدارج السالكين لابن القيم
شرح كتاب مدارج السالكين لابن القيم
Share
|
عدد الزوار :
30639
عدد المواد :
187
عدد الاقسام :
0
المواد
المادة
الزوار
استماع
تحميل
1- مقدمة وبداية الكتاب
2151
2- من قوله: اشتمال الفاتحة على أمهات المطالب اعلم أن هذه السورة اشتملت على أمهات المطالب العالية
1631
3- من قوله: وأضاف النعمة إليه وحذف فاعل الغضب لوجوه
923
4- من قوله: فصل والصراط المستقيم: هو صراط الله
796
5- من قوله: فصل التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى ولما كان سؤال الله الهداية إلى الصراط المستقيم أجل المطالب
930
6- فصل فهذه دلالة على توحيد الأسماء والصفات
775
7- فصل وتأمل ارتباط الخلق والأمر بهذه الأسماء الثلاثة
750
8- فصل المرتبة السابعة: البيان الخاص
673
9- فصل قال "الدرجة الثالثة: إلهام يجلو عين التحقيق صِرْفاً وينطق عن عين الأزل محضاً والإلهام غاية تمتنع الإشارة إليها"
676
10- فصل: في بيان اشتمال الفاتحة على الشفاءين شفاء القلوب وشفاء الأبدان
756
11- فصل وأما شهادة قواعد الطب بذلك: فاعلم أن اللدغة تكون من ذوات الحمات والسموم
595
12- فصل ثم للناس في منفعة العبادة وحكمتها ومقصودها طرق أربعة وهم في ذلك أربعة أصناف
713
13- فصل الصنف الثاني: القدرية النفاة
740
14- فصل الصنف الثالث: الذين زعموا أن فائدة العبادة رياضة النفوس
602
15- فصل وبناء {إِيَّاكَ نَعْبُد} على أربع قواعد
798
16- فصل في انقسام العبودية إلى عامة وخاصة
674
17- فصل ورحى العبودية يدور على خمس عشرة قاعدة مَنْ كَمّلها كَمّل مراتب العبودية
647
18- وأما المحرمات التي عليه: فالكبر والرياء والعجب والحسد والغفلة والنفاق وهي نوعان: كفر ومعصية
436
19- فصل وأما العبوديات الخمس على الجوارح: فعلى خمس وعشرين مرتبة أيضاً
524
20- وأما الذوق الواجب: فتناول الطعام والشراب عند الاضطرار إليه وخوف الموت
625
21- فصل في منازل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} التي ينتقل فيها القلب منزلة منزلة في حال سيره إلى الله
578
22- فصل: المرتبة الثانية من البصيرة
694
23- قال: "الدرجة الثانية: أن تشهد في هداية الحق وإضلاله إصابة العدل وفي تلوين أقسامه: رعاية البر وتُعاين في جَذْبه حبل الوصل"
632
24- يعني أن البصيرة تنبت في أرض القلب الفراسة الصادقة
578
25- فإذا استحكم قصده صار (عزماً) جازماً مُستلزماً للشروع في السفر
478
26- ومن المقامات: ما يكون جامعا لمقامين
453
27- فالأَوْلى بنا أن نذكر منازل (العبودية) الواردة في القرآن والسُّنة
645
28- قال (الثالث) يعني من مراتب اليقظة
758
29- فصل إذا عُرِف مراد القوم بالفناء فنذكر أقسامه ومراتبه وممدوحه ومذمومه ومتوسطه
461
30- فصل وأصل هذا الفناء: الاستغراق في توحيد الربوبية
499
31- فحظ الحقيقة الدينية: القيام بأمره ونهيه ومحبة ما يحبه وكراهة ما يكرهه وموالاة من والاه ومعاداة من عاداه وأصل ذلك الحب فيه والبغض فيه
460
32- فصل فلنرجع إلى ذكر منازل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} التي لا يكون العبد من أهلها حتى ينزل منازلها
509
33- ومن أركان المحاسبة: ما ذكره صاحب المنازل فقال: "الثالث أن تعرف أن كل طاعة رضيتها منك فهي عليك وكل معصية عَيّرت بها أخاك فهي إليك"
508
34- فصل مقام (التوبة) فإذا صح هذا المقام ونزل العبد في هذه المنزلة أشرف منها على (مقام التوبة)
551
35- قال: "وشرائط التوبة ثلاثة: الندم والإقلاع والاعتذار"
622
36- قال صاحب المنازل: "وحقائق التوبة ثلاثة أشياء: تعظيم الجناية واتهام التوبة وطلب أعذار الخليقة"
606
37- ومن موجبات التوبة الصحيحة أيضا: كِسرة خاصة تحصل للقلب
601
38- فإن قيل: هذا كلام بلسان ألجأته بالشرع ولو نطقت بلسان الحقيقة لعذرت الخليقة
589
39- مَنْ أقبل إلي تلقيته من بعيد ومَنْ أعرض عني ناديته من قريب
599
40- وكيف لا؟ وهو البحر الذي تجري سفينة راكبه في موج كالجبال
555
41- وأما نسيان الجناية: فهذا موضع تفصيل فقد اختلف فيه أرباب الطريق
509
42- قال صاحب المنازل: "ولطائف أسرار التوبة ثلاثة أشياء
481
43- فصل قوله: الثاني: أن يقيم على عبده حجة عدله فيعاقبه على ذنبه بحجته
499
44- "اللطيفة الثانية: أن يعلم أن نظر البصير الصادق في سيئته لم يبق له حسنة بحال لأنه يسير بين مشاهدة المنة وتطلب عيب النفس والعمل".
570
45- العقبة الخامسة: وهي عقبة المباحات
472
46- فصل قال صاحب المنازل "اللطيفة الثالثة: أن مشاهدة العبد الحكم لم تدع له استحسان حسنة ولا استقباح سيئة لصعوده من جميع المعاني إلى معنى الحكم"
588
47- فيقال: هذا فرار من الزحف إذ هاهنا أمران متغيران لا تلازم بينهما
547
48- كذلك قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْي}
497
49 فصل قال صاحب المنازل: "ولا يتم مقام التوبة إلا بالانتهاء إلى التوبة مما دون الحق، ثم رؤية علة التوبة، ثم التوبة من رؤية تلك العلة"
499
50- فصل ومن أحكام (التوبة) أنه: هل يشترط في صحتها أن لا يعود إلى الذنب أبدا أم ليس ذلك بشرط؟
452
51- قالوا: وقد دل القرآن والسنة وإجماع السلف على الموازنة
482
52- فصل وإذا استغرقت سيئاته الحديثات حسناته القديمات
441
53- فصل ومن أحكامها: أن من توغل في ذنب وعزم على التوبة منه ولا يمكنه التوبة منه إلا بارتكاب بعضه
388
54- فصل ومن أحكامها: أن العبد إذا تاب من الذنب
521
55- الوجه الخامس: أن الذنب قد يكون أنفع للعبد إذا اقترنت به التوبة من كثير من الطاعات
546
56- فصل وكثير من الناس إنما يفسر التوبة بالعزم على أن لا يعاود الذنب
475
57- فصل وهذا يتبين بذكر التوبة النصوح وحقيقتها
477
58- فصل الذنوب صغائر وكبائر و(الذنوب) تنقسم إلى صغائر وكبائر
524
59- فصل وأما الكبائر: فاختلف السلف فيها اختلافاً لا يرجع إلى تباين وتضاد
423
60- وقال السُّدي: الكبائر ما نهى الله عنه من الذنوب الكبار والسيئات مقدماتها
417
61- وفى المسند عنه صلى الله عليه وسلم: إنه قال إن ما تذكرون من جلال الله من التسبيح والتكبير والتحميد
380
62- فصل فإن قيل: قد ذكرتم: أن المحب يسامح بما لا يسامح به غيره
585
63- وأما كفر الإعراض: فأن يُعرض بسمعه وقلبه عن الرسول
485
64- فصل وأما الشرك الأصغر: فكيسير الرياء والتصنع للخَلْق
504
65- فصل وأما النفاق: فالداء العُضال
454
66- يؤخرون الصلاة عن وقتها الأول إلى شَرَقِ الموتى
493
67- فصل وأمّا الفسوق فهو في كتاب الله نوعان
371
68- فصل واختُلف في توبة السارق إذا قُطِعت يده
391
69- ومن أمثلة العدوان تجاوُز ما أُبيح من الميتة للضرورة
468
70- ومن أحكام التوبة: أن مَنْ تَعَذّر عليه أداء الحق
409
71- فصل وأمّا حقوق العباد فيُتَصَوَّر في مسائل
466
72- فصل المسألة الثانية: إذا عاوض غيره معاوضة مُحرّمة
496
73- فصل اختلف الناس هل في الذنوب ذنب لا تُقبل توبته أم لا
424
74- فصل واختلفوا فيما إذا تاب القاتل وسلّم نفسه فقُتِل قصاصاً هل يبقى عليه للمقتول يوم القيامة حق
402
75- فصل المشهد الثاني: مشهد رسوم الطبيعة ولوازم الخِلْقة
418
76- فصل المشهد السادس: وهو أن يشهد انفراد الرب تعالى بالخَلْق والحُكم
506
77- فصل المشهد الثامن: مشهد الأسماء والصفات
497
78- المشهد التاسع مشهد زيادة الإيمان وتعدد شواهده
447
79- فصل المشهد العاشر: مشهد الرحمة
473
80- فصل فقد علمت أن مَنْ نزل في منزلة التوبة
442
81- فصل قال: وإنما يستقيم الرجوع إليه إصلاحاً بثلاثة أشياء
449
82- فصل وإنما يستقيم الرجوع إليه حالاً بثلاثة أشياء
432
83- قال صاحب المنازل: أبنية التذكر ثلاثة
439
84- فصل قال: وإنما تُجتنَى ثمرة الفكرة بثلاثة أشياء
538
85- فصل وأما مفسدات القلب الخمسة
427
86- فصل ثم ينزل القلب منزل الاعتصام
504
87- فصل واعتصام الخاصة بالانقطاع
441
88- فصل ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين) منزلة الفرار
419
89- فصل قوله: ومن الحظوظ إلى التجريد
477
90- الإجماع منعقد على إباحة أصوات الطيور المطربة
631
91- فصل وإذا لم يكن بُد من المحاكمة إلى الذوق فهلُمّ نحاكمك إلى ذوق لا ننكره
492
92- فصل قال: وسماع الخاصة ثلاثة أشياء
470
93- قال: الدرجة الثانية حزن أهل الإرادة
392
94- فصل قال صاحب المنازل: الخشوع خمود النفس وهمود الطباع لمتعاظم
432
95- فصل ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين) منزلة الإخبات
519
96- فصل ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الزهد
454
97- قال: وهو على ثلاث درجات الدرجة الأولى : الزهد في الشبهة بعد ترك الحرام بالحذر من المعتبة والأنفة من المنقصة وكراهة مشاركة الفساق
420
98- فصل ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين): منزلة الورع
456
99- فصل الخوف يُثمر الورع و(الاستعانة) (الاستقامة) وقِصَر الأمل
429
100- وثالثها: شيم برق الكشف وهو مطالعته واستشرافه والنظر إليه ليعلم به مواقع الغيث (الغيم) ومساقط الرحمة
580
101- فصل قال صاحب المنازل: الرجاء أضعف منازل المريد
414
102- قوله: لأنه معارضة من وجه واعتراض من وجه
470
103- وأمّا تعلُّق الرجاء بمراده دون مراد سيّده
394
104- فصل قال صاحب المنازل: والرجاء على ثلاث درجات
403
105- فصل ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين): منزلة الرغبة
517
106- قال: الدرجة الثانية: رغبة أرباب الحال
416
107- وأما رعاية الأحوال: فهو أن يعد الاجتهاد مراءاةً
497
108- فصل ومن منازل (إياك نعبد وإياك نستعين): منزلة المراقبة
471
109- تابع منزلة المراقبة، من قوله: والاعتراض ثلاثة أنواع سارية في الناس بتاريخ 16 ربيع أول 1436هـ، 7 يناير 2015م
421
110- فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة تعظيم حرمات الله بتاريخ 23 ربيع أول 1436هـ ، 14 يناير 2015
438
111- تابع منزلة تعظيم حرمات الله، من قوله: وأيضا فالله سبحانه يحب من عباده أن يسألوه جنته بتاريخ 1 ربيع الآخرة 1436هـ، 21 يناير 2015 م
396
112- تابع منزلة تعظيم حرمات الله، من قوله: فصل: قوله: ولا مشاهداً لأحدٍ فيكون متزيناً بالمراءاة بتاريخ 8 ربيع الآخر 1436م، 28 يناير 2015م
404
113- تابع منزلة تعظيم حرمات الله، من قوله: وألا يتجاوز ظواهرها تمثيلا بتاريخ 15 ربيع الآخر 1436هـ، 4 فبراير 2015م
407
114- تابع منزلة الإخلاص، من قوله: فصل قال صاحب المنازل: الإخلاص: تصفية العمل من كل شوب بتاريخ 22 ربيع الآخر 1436هـ، 11 فبراير 2015م
468
115- من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة التهذيب والتصفية بتاريخ 29 ربيع الآخر 1436هـ، 18 فبراير 2015م
481
116- تابع منزلة التهذيب والتصفية، من قوله: الدرجة الثالثة: تهذيب القصد بتاريخ 6 جمادى الأول 1436هـ، 25 فبراير 2015م
417
117- فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الاستقامة بتاريخ 13 جمادى الأول 1436هـ، 4 مارس 2015م
416
118- تابع منزلة الاستقامة، من قوله: فصل: قال صاحب المنازل في قوله تعالى: (فاستقيموا إليه) إنه إشارة إلى عين التفريد بتاريخ 20 جمادى الأول 1436هـ، 11 مارس 2015م
437
119- ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة التوكل بتاريخ 5 جمادى الآخر، 25 مارس 2015
440
120- تابع منزلة التوكل، من قوله: فصل: وحقيقة الأمر أن التوكل حال مُرَكَّبة من مجموع أمور 12 جمادى الآخر 1436هـ، 1 إبريل 2015م
487
121- تابع منزلة التوكل من قوله: فصل وكثيراً ما يشتبه في هذا الباب المحمود الكامل بالمذموم الناقص بتاريخ 19 جمادى الآخر 1436هـ، 8 أبريل 2015م
407
تابع منزلة التوكل من قوله: لأن الحق قد وكل الأمور إلى نفسه بتاريخ 10 رجب 1436هـ، 29 أبريل 2015م
410
123- تابع منزلة التوكل من قوله: الدرجة الثانية: وغض العين عن السبب اجتهادا في تصحيح التوكل بتاريخ 17 رجب 1436هـ، 6 مايو 2015م
454
124- فصل ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الثقة بالله بتاريخ 24 رجب 1436هـ، 13 مايو 2015م
535
125- منزلة الصبر من قوله: فصل والصبر في اللغة: الحبس والكف بتاريخ 2 شعبان 1436هـ، 20 مايو 2015م
405
126- تابع منزلة الصبر قوله: فصل وهو على ثلاث درجات بتاريخ 9 شعبان 1436هـ، 27 مايو 2015م
442
127- تابع منزلة الرضا من قوله: والتحقيق في المسألة بتاريخ 16 شعبان 1436، 3 يونيو 2015م
445
128- تابع منزلة الرضا- من قوله: فصل قال صاحب المنازل: قال الله تعالى: يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية بتاريخ 23 شعبان 1436هـ، 10 يونيو 2015م
433
129- تابع منزلة الرضا من قوله: فصل قال: الدرجة الثانية: الرضا عن الله بتاريخ 1 محرم 1437هـ، 14 أكتوبر 2015م
421
130- تابع منزلة الرضا من قوله: واختلفت طرق أهل الإثبات للقدر والشرع في جواب الطائفتين فقالت طائفة: لم يقم دليل من الكتاب ولا السُّنة بتاريخ 8 محرم 1437هـ، 21 أكتوبر 2015م
418
131- تابع منزلة الرضا من قوله: كيف يريد الله سبحانه أمراً لا يرضاه ولا يحبه بتاريخ 15 محرم 1437هـ، 28 أكتوبر 2015م
414
132- تابع منزلة الرضا من قوله: فإن قلت: فإذا كانت هذه الأسباب مرادة لما تفضي إليه بتاريخ 22 محرم 1437هـ، 4 نوفمبر 2015م
422
133- تابع منزلة الرضا من قوله: فإن قلت: كيف يرضى لعبده شيئاً ولا يُعينه عليه بتاريخ 29 محرم 1437هـ، 11 نوفمبر 2015م
408
134- تابع منزلة الرضا من قوله: ويصح بثلاثة شرائط بتاريخ 6 صفر 1437هـ
404
135- تابع منزلة الرضا من قوله: الحادي والعشرون: أن الرضا يوجب له أن لا يأسى على ما فاته بتاريخ 13 صفر 1437هـ، 25 نوفمبر 2015
418
136- تابع منزلة الرضا من قوله: السادس والثلاثون: أن كل قدر يكرهه العبد ولا يلائمه لا يخلو بتاريخ 20 صفر 1437هـ، 2 ديسمبر 2015م
467
137- تابع منزلة الرضا من قوله: الثالث والأربعون: أن يعلم أنه سبحانه هو الأول بتاريخ 27 صفر 1437هـ، 9 ديسمبر 2015م
470
138- تابع منزلة الرضا من قوله: الحادي والخمسون: أن الرضا يثمر سرور القلب بتاريخ 5 ربيع الأول 1437هـ، 16 ديسمبر 2015م
421
139- تابع منزلة الرضا من قوله: السابع والخمسون: أنه إذا لم يرض بالقدر وقع في لوم المقادير بتاريخ 12 ربيع الأول 1437هـ، 23 ديسمبر 2015م
386
140- تابع منزلة الرضا سقوط الخصومة عن الخلق بتاريخ 19 ربيع الأول 1437هـ، 30 ديسمبر 2015م
548
141- تابع منزلة الرضا من قوله: فصل: والمسألة في الأصل حرام بتاريخ 26 ربيع الأول 1437هـ، 6 يناير 2016م
399
142- تابع منزلة الرضا من قوله: فهذا أحد المعنيين في قوله: إن من شروط الرضا تَرْك الإلحاح بتاريخ 3 ربيع الآخر 1437هـ، 13 يناير 2016م
464
143- منزلة الشكر فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الشكر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1437هـ، 20 يناير 2016م
439
144- تابع منزلة الشكر من قوله: فصل وتكلم الناس في الفرق بين الحمد والشكر أيهما أعلى وأفضل بتاريخ 24 ربيع الآخر 1437هـ، 3 فبراير 2016م
405
145- تابع منزلة الشكر من قوله: وهو أيضاً من سبل العامة بتاريخ 1 جمادى الأول 1437هـ، 10 فبراير 2016م
411
146- تابع منزلة الشكر من قوله: فصل درجات الشكر بتاريخ 8 جمادى الأولى 1437هـ، 17 فبراير 2016م
422
147- منزلة الحياء من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الحياء بتاريخ 15 جمادى الأولى 1437هـ، 24 فبراير 2016م
403
148- تابع منزلة الحياء من قوله: وقال يحيى بن معاذ: من استحيا من الله وهو مطيعاً استحيا منه وهو مذنب بتاريخ 22 جمادى الأولى 1437هـ، 2 مارس 2016م
421
149- تابع منزلة الحياء فصل: قال صاحب المنازل: الحياء من أول مدارج أهل الخصوص بتاريخ 29 جمادى الأولى 1437هـ، 9 مارس 2016م
456
150- منزلة الصدق من قوله: فصل ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الصدق بتاريخ 8 جمادى الآخر 1437هـ، 17 مارس 2016م
462
151- تابع منزلة الصدق من قوله: فصل: (في) كلمات في حقيقة الصدق بتاريخ 21 جمادى الآخر 1437هـ، 30 مارس 2016م
351
152- تابع منزلة الصدق من قوله: الصدق اسم لحقيقة الشيء بعينه حصولاً ووجوداً بتاريخ 27 جمادى الآخر 1437هـ، 5 أبريل 2016م
540
153- قال: قوله: وإن كان العبد كُسِيَ ثوباً معاراً 7رجب 1437هـ، 14 أبريل 2016م
377
154- منزلة الإيثار فصل: والجود عشر مراتب بتاريخ 27 رجب 1437هـ، 4 مايو 2016م
456
155- منزلة الإيثار قوله: فصل: قال: وهو على ثلاث درجات بتاريخ 11 شعبان 1437هـ، 18 مايو 2016م
377
156- تابع منزلة الإيثار من قوله: فصل قال: الدرجة الثالثة: إيثار إيثار الله بتاريخ 1يونيو 2016، 25 شعبان 1437هـ
436
157- تابع منزلة الخُلُق من قوله: وكل خلق محمود مُكتنف بخلقين ذميمين بتاريخ 22 شوال 1437هـ، 27 يوليو 2016م
473
158- تابع منزلة الخلق من قوله: وهذا الفصل من أنفع فصول الكتاب لمَنْ هو معتن بهذا الشأن وعامل على صلاح قلبه وتزكية نفسه بتاريخ 29 شوال 1437هـ، 3 أغسطس 2016م
388
159- تابع منزلة الخلق من قوله: فصل: المشهد السادس: مشهد السلامة وبرد القلب بتاريخ 7 ذو القعدة 1437هـ، 10 أغسطس 2016
516
160- تابع منزلة الخلق من قوله: فصل قال: الدرجة الثانية: تحسين خُلقك مع الحق بتاريخ 14 ذو القعدة 1437هـ، 17 أغسطس 2016م
418
161- تابع منزلة التواضع من قوله: فصل: سئل الفضيل بن عياض بتاريخ 21 ذو القعدة 1437هـ، 24 أغسطس 2016
398
162- تابع منزلة التواضع من قوله: فصل قال: ولا يصح ذلك إلا بأن يعلم: أن النجاة في البصيرة بتاريخ 18 محرم 1437هـ، 19 أكتوبر 2016
401
163- منزلة الفتوة ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الفتوة بتاريخ 19 محرم 1438هـ، 20 أكتوبر 2016م
446
164 تابع منزلة الفتوة من قوله: وهي على ثلاث درجات بتاريخ 25 محرم 1438هـ، 26 أكتوبر 2016
407
165 آخر درس في منزلة الفتوة من قوله: فإن قيل: تعلقه في المسير بالدليل بتاريخ 2 صفر 1438هـ، 2 نوفمبر 2016م
449
166- منزلة المروءة فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة المروءة بتاريخ 9 صفر 1438هـ، 9 نوفمبر 2016
405
168- منزلة الإرادة من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الإرادة
443
169- تابع منزلة الإرادة، من قوله: وسُئل الجنيد: ما للمريد حظ في مجارات الحكايات
448
170- تابع منزلة الإرادة، من قوله: ثم إنهم في أنفسهم فريقان
410
171- تابع منزلة الإرادة، من قوله: وهي على ثلاث درجات
417
172- منزلة الأدب من قوله: فصل: وأما الأدب مع الخَلْق
556
173- تابع منزلة الأدب من قوله: فصل: قال: وهو على ثلاث درجات
562
174- منزلة الأنس من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الأنس
464
175- تابع منزلة الأنس من قوله: والوقوف على الإشارات
525
176- منزلة الذِّكْر من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الذِّكْر
636
177- من قوله: فصل: والذاكرون هم أهل السبق
621
178- من قوله: قال صاحب المنازل: قال الله تعالى: واذكر ربك إذا نسيت
756
179- من قوله: فصل: قال: والذِّكر هو التخلص من الغفلة والنسيان
663
180- منزلة الفقر، من قوله: والفقر لي وصف ذات لازم أبداً
622
181- منزلة الغنى من قوله: فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين: منزلة الغنى
747
183- تابع منزلة المراد من قوله: فصل: الدرجة الثالثة: اجتباء الحق عبده واستخلاصه إياه بخالصته
749
184- منزلة المحبة
881
185- تابع منزلة المحبة
1070
186- تابع منزلة المحبة- فصل في مراتب المحبة، وهي عشرة
1128
187- تابع منزلة المحبة: من قوله: فصل: قال صاحب المنازل: المحبة تعلق القلب بين الهمة والأنس
1070
188- منزلة الشوق
1098
زلة بعض القوم
878
Powered by: MktbaGoldPro